Tuesday, June 16, 2020

لمركز الوطني لرقمنة التراث (مورت)

المركز الوطني لرقمنة التراث (مورت)


National Center for Heritage Digitization (NCHD)


آلاف  القطع الأثرية من التراث الثقافي تملء متاحفنا وحوالي 90٪ لا تزال تنتظر الاكتشاف في أراشيف المتاحف لأنها لم تحصر وتصنف بعد.الكوارث الطبيعية مثل انهيار الأرشيف التاريخي في مدينة كولون  والحريق  في مكتبة آنا أماليا في ويمار الحفاظ رقميا علي تراثنا الثقافي.
ألرقمنة  في انضار البعض  يبدو أنها ألعصا ألسحرية التي تعيد الحياة إلى التراث الثقافي الجديد. وبالتالي يمكن للمرء القيام بزيارة افتراضية لمكتبة رقمية، أو أرشيف المتحف او قوائم الجرد حيث  يصادف المرء معلومات اضافيه مثل المراجع والموسوعات التي تغني سياق بحثه بروابط وقوائم  ذات صلة.
(مورت) هو مركز وطني يهتم برقمنه التراث الليبي ويتعاون مع  أبرز المؤسسات الثقافية والعلمية في ليبيا ، التي تملك المعلومات الثراتيه وكذلك تساهم في أ يجاد حلول  لمشاكل الرقمنة الثقافية والعلمية لتراثl
آلاف  القطع الأثرية من التراث الثقافي تملء متاحفنا وحوالي 90٪ لا تزال تنتظر الاكتشاف في أراشيف المتاحف لأنها لم تحصر وتصنف بعد.
الكوارث الطبيعية مثل انهيار الأرشيف التاريخي في مدينة كولون  والحريق  في مكتبة آنا أماليا في ويمار تذكرنا بأهمية الحفاظ رقميا علي تراثنا الثقافي.
ألرقمنة  في انضار البعض  يبدو أنها ألعصا ألسحرية التي تعيد الحياة إلى التراث الثقافي الجديد. وبالتالي يمكن للمرء القيام بزيارة افتراضية لمكتبة رقمية، أو أرشيف المتحف او قوائم الجرد حيث  يصادف المرء معلومات اضافيه مثل المراجع والموسوعات التي تغني سياق بحثه بروابط وقوائم  ذات صلة.
(مورت) هو مركز وطني يهتم برقمنه التراث الليبي ويتعاون مع  أبرز المؤسسات الثقافية والعلمية في ليبيا ، التي تملك المعلومات الثراتيه وكذلك تساهم في أ يجاد حلول  لمشاكل الرقمنة  الثقافية والعلمية للتراث.
في هذا العصر نجد من ألضروري إدارة الموروث الثقافي الليبي على أسس حديثة من خلال تبني نظم معلومات حديثة ثابتة ومجربة تكون مستقرة ومستدامة بفريق مدرب على نحو فعال على استخدام هذه التقنيات.
وكما ورد في توصيات ورشه العمل (التراث الليبي في عصر الرقمنة الخطوة الأول 10-13 فبراير 2013)  يجب العمل علي تطوير هيكل تنظيمي متكامل للموارد مثل تكوين مركز يكون مسؤولاً عن دمج وإدارة تطبيق التقنيات الرقمية بين جميع المواضيع الأربعة المشتركة, وأن يوضع في الاعتبار التواصل عبر الطرق التقليدية والرقمية وطرق الاتصال الأخرى (مواقع الشبكة العنكبوتية ووسائل الاعلام الاجتماعية), وهذه تعد جزءا أساسياً (لجميع العناصر الأخرى) في الاستراتيجية المستقبلية لمصلحة الآثار لتمكين الليبيين من المطالبة بحقهم في تراثهم وملكيتهم له.

الأهداف:

الموضوعات الرئيسية للتعاون في مورت :

  •  تنسيق الجهود التي تبذلها المؤسسات المعنية في رقمنة التراث الثقافي والعلمي
  • إنشاء وتعزيز استراتيجية وطنية لرقمنة التراث الثقافي والعلمي
  • استكشاف وتكيف وتنفيذ المعايير الدولية والبروتوكولات لرقمنة التراث الثقافي والعلمي والمحافظة عليها على المستوى الوطني. وضع معايير جديدة في المناطق التي لا توجد فيها.
  • الشروع في رقمنة التراث الثقافي والعلمي، وتقديم خطط عملية للهجرة المعلومات المتوفرة  إلى صيغ جديدة وتكنولوجيات لبيانات رقمية.

الأنشطة الرئيسية مورت ،:

  •  المؤتمرات الوطنية السنوية للإطلاع علي  التكنولوجيات والمعايير ألجديدة ل رقمنة التراث الوطني
  •  نشر مجلة تعرض نشاطات مورت ، على الورق وفي شكل إلكتروني
  • وضع المقترحات المتعلقة بمجموعة أساسية من المعايير في مجال رقمنة التراث الثقافي والعلمي، على الصعيد الوطني.
  •  وضع نماذج لنظم المعلومات المناسبة وبرامج محددة لتحقيق معايير ألرقمنة
  •  التعاون مع المؤسسات المماثلة من ألخارج، لا سيما مع مبادرات ألرقمنة في أوروبا وأمريكا .

المشاريع :


  • المواقع الأثرية وقاعدة بيانات التراث الوطنيا
  • طبعات إلكترونية من الوثائق التاريخية.
  • المكتبة الرقمية للكتب والوثائق ذات التاريخ الرجعي.

No comments:

Post a Comment