Tuesday, June 16, 2020

تقرير رد على ما ورد بتقرير لجنة التراث العالمي "WHC/19/43.COM/7A.Add مصلحة الأثار الليبية

تقرير رد على ما ورد بتقرير لجنة التراث العالمي
 "WHC/19/43.COM/7A.Add
مصلحة الأثار الليبية

مقدمة:
هذا التقريريتعلق بمواقع التراث العالمي الليبية ( لبدة الكبرى – مواقع الفن الصخري تادرات أكاكوس) أما المواقع المتبقية (مدينة مدينة غدامس القديمة) فهي لايشملها هذا التقرير لأن الملاحظات الخاصة بها وردت بتقرير لجنة التراث العالمي الذي لم ينشر بعد “WHC/19/43.COM/7A.Add2".
وضعت اليونسكو خمسة مواقع للتراث العالمي في ليبيا على قائمتها من المواقع المعرضة للخطر ، مشيرة إلى "الأضرار الناجمة عن النزاع الذي يؤثر على البلاد والتهديد بحدوث المزيد من الأضرار".

تهدف الدولة الليبية إلى توضيح وجهة نظرها ورغبتها في التعاون والتشاور المستمر لإخراج مواقع التراث العالمي الليبية من قائمة الخطر، والإستفادة من الخبرة الدولية في ذلك. 
ليبيا موطن لبعض من مواقع البحر الأبيض المتوسط و الصحراء الكبري التاريخية العظيمة. وهي: Cyrene و Leptis Magna و Sabratha و Ghadames و Tadrart Acacus.

من هذة المواقع تجد ان مواقع Leptis Magna و Ghadames و Tadrart Acacus لم تتعرض الي اي اخطار او اضرار مباشرة او غير مباشرة ناتجة عن النزاع المسلح الجاري في البلأد. وعلي هذا الاساس نطلب من لجنة التراث العالمى برفعهما من قائمة الخطر.

الدولة الليبية  و المتمثلة في مصلحة الاثار تعي بان اي ضرر بليغ يلحق بهذة المواقع لا يمكن استرداده و بالتالي فهي شديدة الحرص علي حماية هذة المواقع بالتعاون مع:
  • مصلحة التخطيط العمراني والجهات ذات العلاقة بدراسة وإعداد لائحة خاصة بإستعمالات الأراضي بالمنطقة العازلة، والتي ستساهم في التحكم في حركة العمران بما لايؤثر على الممتلك بإستعمالات الأراضي بالمنطقة العازلة، والتي ستساهم في التحكم في حركة العمران بما لايؤثر على الممتلك،
  • التعاون والتشاور المستمر مع المجتمعات المحلية ذات المصلحة لتجنب المخاطر المحتملة و تعزيز التوعية بالموروث الثقافي.
  • المشاركة الفعالة في عمليات صنع القرار المتعلقة بحماية المواقع مع اجهزة الحكم المحلي.
  • التعاون المباشر اليومي مع الشرطه السياحبة و الاجهزة الامنية لحماية المواقع و تعزيز الأمن.
  • العمل مع مؤسسات المجتمع المدني لنشر التوعية بالموروث الثقافي و حمايتة.
  • اليونسكو و المنضمات الدولية و ملتزمة ومستمرة في العمل بما جاء بنتائج الإجتماع الدولي لحماية التراث الثقافي الليبي المنعقد بتونس مايو 2016، ولعل البداية كانت من خلال بند بناء القدرات، والذي تم الإستفادة منه في تدريب ورفع قدرات عدد من عناصر مصلحة الآثار الليبية، ومن ضمنها الدورة التدريبية على المسح الجيوفيزئاي المنعقدة حالياً (يونيو 2019) بتونس، أما فيما يتعلق بباقي البنود فدولة ليبيا تعمل حالياً على تحديد الألويات الملحة وفقا للتوصيات وتحويلها إلى برامج عمل ليتم مناقشتها مع الأطراف ذات العلاقة وطلب الدعم الفني والمالي من اليونسكو والمنظمات المساندة لها.
  • لجنة التراث العالمي باليونسكو وتؤك حرصها وإلتزاماها بالتواصل مع اللجنة وتحديث واقع الأوضاع بمواقع التراث العالمي الليبية على الأرض من خلال إعداد تقارير متابعة من قبل "Focal Point" أو عبر السكايب أو البريد الألكتروني.


اكتسبت مصلحة الاثار الليبية الخبرة بسبب النزاع ، فيما يتعلق بما يجب القيام به أثناء النزاع".
لقد قامت بمساعدة الىونسكو والمجتمع الدولي  بتدريب الشرطة السياحية و الجمارك و حرس الحدود علي حماية هذة المواقع وكلما تغيرت الضروف  اللاحقة دعت إلى اتخاذ تدابير جديدة.
واتبعت مبداء تأمين المتاحف، بتامين المباني ، واخفاء القطع الاثرية ، وتاءمين الدوائر حول المبنى حتى لا يمكن الوصول إليها و كذلك تامين أماكن سرية لإخفاء القطع الاثرية.

اسست ليبيا لجان خاصة:
  • لجنة مواقع الترث العالمي لمعالجة كل النواقص في ملفات مواقع للتراث العالمي و ترسيم الحدود المسجلة و الحرم الأثرى.
  • اللجنة المشكلة لإدارة وتنفيذ إستراتيجة الحفاظ وصون مواقع التراث العالمي الليبية الخمسة بموجب قرار المجلس الرئاسي رقم (155) لسنة 2019 حالياً وبالتعاون مع مصلحة الآثار تقوم  بدراسة وضع خطة إدارية لإدارة مواقع التراث العالمي الليبية الخمسة، ومن ضمن نتائج هذا التعاون وضع الخطوط العريضية للخطة، وضع الهيكل التنظيمي، ووتحديد العناصر البشرية والمادية اللازمة لإدارة كل موقع من المواقع، كما تم إستحداث مكتب خاص على مستوى الهيكل التنظيمي لمصلحة الآثار يعنى بإدارة هذه المواقع.
  • لجنة متابعة الأثار المهجرة و المسروقة في اوروبا و امريكا والحد من إنتشارها، التي طالبت من دول الجوار العمل والتعاون في مكافحة الإتجار غير المشروع بالإثار، وقد وقعت مذكرة تفاهم مع الجانب الأمريكي بهذا الخصوص، وتسعى لتوقيع مذكرات تفاهم مع عديد الدول التي تعتبر سوقاً رائجةً لبيع القطع الآثرية المهربة، كما أن هناك إتصالات مباشرة بالأجهزة الأمنية العربية والأوربية والشرطة الدولية للحد من هذه الظاهرة. لعل من نتائج هذه الإتصالات ما حدث مع الشرطة الأسبانية فيما يتعلق بالقطع الآثرية "التماثيل الجنائيزية" المهربة من مدينة شحات الآثرية، والذي تتدوالته مختلف وسائل الإعلام.


 رد على ما ورد بتقرير لجنة التراث العالمي
 "WHC/19/43.COM/7A.Add

Archaeological Site of Leptis Magna (Libya) (C183)
Analysis and Conclusions of the World Heritage Centre, ICOMOS and ICCROM
The information provided by the State Party demonstrates its commitment to the conservation of the property, despite the prevailing conflict. Nevertheless, the recent escalation of violence, as well as a lack of funding, is preventing the State Party from carrying out major conservation works. It is recommended that the Committee calls upon the international community to support the State Party in its conservation efforts.
الصراع الدائر حالياً جنوب مدينة طرابلس لم يؤثر على الممتلك، وأن الأعمال تسير به بشكل منتظم خاصة في أعمال الترميم والصيانة البسيطة، وأن مصلحة الآثار تكثف جهودها لبرمجة أعمال الصيانة الرئيسية من خلال وضع خطة إدارية محكمة، كما تؤكد دولة ليبيا على ضرورة وقوف لجنة التراث العالمي والمنظمات المساندة لها لتقديم الدعم من ناحية المعدات والمواد الخاصة والتقنيات الحديثة للترميم من صندوق الطوارىء التابع لليونسكو حتى تتغلب على حجم العمل الكبير خاصة وأن لديها القدرات البشرية للتنفيذ.

No information was submitted that addresses the deterioration of stone masonry or the control of graffiti. Measures reported by the State Party with regard to sand control, fire prevention and the discharge of domestic wastewater west of the property are welcome.
فيما يتعلق بعملية الكتابة على الجدران والخربشة لم ذكر أية معلومات عليها لأن هذه الظاهرة تم التحكم فيها ولم تسجل خلال العام الماضي فترة إعداد التقرير الذي قدم في مطلع فبراير 2019 هذه الحالات، وتشكر دولة ليبيا ترحيب اللجنة بالتدابير الت إتخذتها ليبيا فيما يتعلق بمكافحة الرمال وحل مشكلة مياه الصرف الصحي التي كانت تشكل قلقاً للممتلك.
With the commencement of the third cycle of the Periodic Reporting exercise, the State Party has expressed its willingness to initiate the elaboration of management plans for all five of its World Heritage properties and will seek international support to achieve this objective. It also reported on an increasing awareness by civil society, local and national authorities and high-level decision-makers about the necessity to protect cultural heritage in Libya, including World Heritage properties.
تقوم اللجنة المشكلة لإدارة وتنفيذ إستراتيجة الحفاظ وصون مواقع التراث العالمي الليبية الخمسة بموجب قرار المجلس الرئاسي رقم (55) لسنة 2019 حالياً وبالتعاون مع مصلحة الآثار بدراسة وضع خطة إدارية لإدارة مواقع التراث العالمي الليبية الخمسة، ومن ضمن نتائج هذا التعاون وضع الخطوط العريضية للخطة، وضع الهيكل التنظيمي، ووتحديد العناصر البشرية والمادية اللازمة لإدارة كل موقع من المواقع، كما تم إستحداث مكتب خاص على مستوى الهيكل التنظيمي لمصلحة الآثار يعنى بإدارة هذه المواقع.

The effort made to clarify the property’s boundary is recognized as an indispensable step towards its protection and management. The ongoing close consultation with the World Heritage Centre and ICOMOS concerning the definition of a buffer zone is highly appreciated. It is recommended that the Committee reiterate its appeal to the State Party to continue this cooperation, in line with Paragraph 164 of the Operational Guidelines.
تقدر دولة ليبيا بشكل كبير جداً عملية التشاور مع World Heritage Centre and ICOMOS وتبدىء إستعدادها الكامل للتشاور والتعاون المستمر وخير شاهد على ذلك عمليات التشاور التي تمت خلال الفترة الماضية أبريل 2019.
من جانب أخر فإن دولة ليبيا قدمت في خلال مايو 2019 ملحق خاص
a minor boundary modification of the properties and a proposal for a buffer zone according to Operational Guidelines Annex 11 
ومازالت دولة ليبيا في إنتظار رد لجنة التراث العالمي بالخصوص.

It is recommended that the State Party’s important efforts to conserve the property are oriented in line with the action plan that was developed during the International Meeting on the Safeguard of Libyan Cultural Heritage, held in Tunis in May 2016 (report available at http://whc.unesco.org/en/news/1496), building on the short- and medium-term measures identified during that meeting.
دولة ليبيا ملتزمة ومستمرة في العمل بما جاء بنتائج الإجتماع الدولي لحماية التراث الثقافي الليبي المنعقد بتونس مايو 2016، ولعل البداية كانت من خلال بند بناء القدرات، والذي تم الإستفادة منه في تدريب ورفع قدرات عدد من عناصر مصلحة الآثار الليبية، ومن ضمنها الدورة التدريبية على المسح الجيوفيزئاي المنعقدة حالياً (يونيو 2019) بتونس، أما فيما يتعلق بباقي البنود فدولة ليبيا تعمل حالياً على تحديد الألويات الملحة وفقا للتوصيات وتحويلها إلى برامج عمل ليتم مناقشتها مع الأطراف ذات العلاقة وطلب الدعم الفني والمالي من اليونسكو والمنظمات المساندة لها.

The recent escalation of violence raises much concern about the sustainability of the efforts made by the State Party in the conservation of the property, as the situation prevents the State Party from undertaking essential actions to protect and conserve the property. It remains crucial that the joint mission invited by the State Party and requested by the Committee at its 40th (Istanbul/UNESCO, 2016) and 41st (Krakow, 2017) sessions take place as soon as the security conditions permit. In the meantime, it is important that the State Party pursue its efforts to keep the Committee, through the World Heritage Centre, updated on the situation on the ground, as well as on the further implementation of the measures it has launched, while addressing, to the extent possible, the comments and requests made by the Committee.
لانرى قلقاً من حيث الصراع الدائر حالياً حنوب طرابلس لبعده عن موقع الممتلك كما أنه عند الحاجة لحماية الممتلك فإن ظروف الإتقسام السياسي القائم في ليبيا لن يكون حائلاً والدليل على ذلك ماحدث فيما يتعلق بسيول غات وتظافر الجهود على مستوى ليبيا بالكامل لإنقاذ غات، كما يسعد دولة ليبيا أن يتم تنفيذ الدعوة الموجهة World Heritage Centre, ICOMOS and ICCROM للقدوم إلى ليبيا وزيارة مواقع التراث العالمي لتقييم الأوضاع، وسيتم التشاور والتنسيق مع بعثة الأمم المتحدة بليبيا في إجراء الترتيبات اللازمة لتنفيذ هذه الدعوة، كما تؤكد لكم دولة ليبيا حرصها وإلتزاماها بالتواصل مع لجنة التراث العالمي وتحديث واقع الأوضاع بمواقع التراث العالمي الليبية على الأرض "تقرير التحديث والمتابعة".

Draft Decision: 43 COM 7A.24
تشكر دولة ليبيا لجنة التراث العالمي على ثتائها على المجهودات التي بذلتها ليبيا في الحفاظ وصون موقع التراث العالمي، وتؤكد إستحسانها لما ورد بمسودة القرار، وتطلب من لجنة التراث العالمي برفع موقع التراث العالمي لبدة الكبرى من قائمة الخطر لتوفير البئية المناسبة لإتخاذ هذا القرار إتظلاقاً من الثوابت التالية:-
  1.  دولة ليبيا قامت ببذل جهود فاعلة لوضع إستراتيجية واضحة لحماية الممتلكات التراثية، وقد لقيت ثناء وإستحسان لجنة التراث العالمي.
  2. إنتفاء تأثير الصراع السائد بالبلاد، حيث لا يوجد بموقع التراث العالمي لبدة الكبرى أي خروقات أمنية ولم تسجل أية إعتداءات في هذا الجانب وهو مؤمن من قبل جهاز الشرطة السياحية والمجتمع المحلي منذ 2011 وحتى الأن.
  3. على المدى القصير لتنفيذ الإستراتيجية فيتم حاليا ً تجهيز المستندات الخاصة بإعداد المخطط العام والتصاميم الهندسية لأعمال المراقبة والحماية الإلكترونية، وإعداد التصاميم اللازمة لأسوار الحماية والمدخل الرئيسي، وإعداد المخطط العام لمكافحة الحرائق داخل منطقة الممتلكات التراثية والمنطقة العازلة لها.
  4.  لتواصل مع المنظمة العالمية عن طريق مكتبهاالاقليمي بالقاهرة من اجل الحصول على الدعم المطلوب لحفظ العناصر المعمارية بالموقع ، حيث احالت مصلحة الاثار الي المكتب الاقليمي بالقاهرة مذكرةً لطلب الدعم لمشاريع حماية بعض المواقع الاثرية عن طريق الدعم المقدم من الاتحاد الاوروبي، والتي كان من ظمنها الترميم الملح لأحد العناصر المعمارية بلبازيلكا السويرية ، وحمامات الصيد بمدينة لبدة الكبرى.
  5. التشاور والتعاون المثمر الذي تم مع لجنة التراث العالمي، ومواصلة الجهود في تحديث تقارير الحفاظ والصون، وتقييم الأوضاع مع World Heritage Centre, ICOMOS and ICCROM على عين المكان وفق برنامج زمني وخطة عمل لذلك.


لذا فإن دولة ليبيا تأمل من لجنة التراث العالمي رفع هذا الموقع من قائمة الخطر، الأمر الذي سيكون حافزاً ممتازاً لدولة ليبيا لبذل المزيد من الجهد في موضوع حماية وحفظ الموقع، مع تعهدها الكامل بالتواصل المستمر مع لجنة التراث العالمي لوضع ملاحظاتها موضع التنفيذ من خلال القنوات الرسمية بدولة ليبيا. 



Rock – Art Sites of Tadrart Acacus (Libya) (C287)
تعتبر منطقة أكاكوس منطقة مستقرة نوعاً ما من الناحية الأمنية، توجد بعض الخروقات من الناحية الحدودية مع الجزائر، والتي في أغلبها ليس هدفه النقوش الصخرية. على صعيد الإدارة فقد قامت دولة ليبيا بتشكيل لجنة خاصة بإدارة وتنفيذ إستراتيجية الحفاظ وصون مواقع التراث العالمي الليبية الخمسة بموجب قرار المجلس الرئاسي رقم (155) لسنة 2019، وهذا سيساهم بشكل كبير في الحماية والصون خاصة أن لجنة التراث العالمي قد أثنت على الإستراتيجية التي قدمت ضمن التقرير المقدم في مطلع فبراير 2018. كما أن تحسن الأوضاع بالممتلك أصبح واضحاً كما لمستموه في التقرير المقدم في مطلع فبراير 2019 وثم الثناء على الجهود التي بذلتها دولة ليبيا كما فهمناه من الفقرة السابقة بعاليه.

Analysis and Conclusions of the World Heritage Centre, ICOMOS and ICCROM

The report provided by the State Party demonstrates its commitment to the conservation of the property, despite the prevailing conflict. The efforts made to improve the vigilance, to undertake cleaning and documentation actions, and to organize awareness-raising campaigns and capacity building activities are essential steps to prevent vandalism and to set out a roadmap of actions for the conservation of the property and its Outstanding Universal Value (OUV). Working in close coordination with the local communities is fundamental to the conservation of such a large property.
 تشكر دولة ليبيا للجنة على ماورد بهذه الفقرة، وهذا الأمر سيكون حافزاً ممتازاً لدولة ليبيا لبذل المزيد من الجهد في موضوع حماية وحفظ الموقع، مع تعهدها الكامل بالتواصل المستمر مع لجنة التراث العالمي لوضع ملاحظاتها موضع التنفيذ من خلال القنوات الرسمية بدولة ليبيا.

Notwithstanding these efforts, there remains a lack of effective management. The security conditions and the size of the property remain challenges in terms of preventing vandalism and thus ensuring the state of conservation of the property. Updated information is needed about the damage caused by graffiti, an issue that was raised in the previous state of conservation report.
تعتبر منطقة أكاكوس منطقة مستقرة نوعاً ما من الناحية الأمنية، توجد بعض الخروقات من الناحية الحدودية مع الجزائر، والتي في أغلبها ليس هدفه النقوش الصخرية. على صعيد الإدارة فقد قامت دولة ليبيا بتشكيل لجنة خاصة بإدارة وتنفيذ إستراتيجية الحفاظ وصون مواقع التراث العالمي الليبية الخمسة بموجب قرار المجلس الرئاسي رقم (155) لسنة 2019، وهذا سيساهم بشكل كبير في الحماية والصون خاصة أن لجنة التراث العالمي قد أثنت على الإستراتيجية التي قدمت ضمن التقرير المقدم في مطلع فبراير 2018. كما أن تحسن الأوضاع بالممتلك أصبح واضحاً كما لمستموه في التقرير المقدم في مطلع فبراير 2019 وثم الثناء على الجهود التي بذلتها دولة ليبيا كما فهمناه من الفقرة السابقة بعاليه.

It is recommended that the Committee invite the State Party to inform it, through the World Heritage Centre, of any future plans for major restoration or new construction projects that may affect the OUV of the property, including the rehabilitation of the fort at Alawenat as a cultural and visitor centre, in conformity with Paragraph 172 of the Operational Guidelines, before making any decisions that would be difficult to reverse.
تكد دولة ليبيا على ماجاء في هذه الفقرة وتلتزم بالتواصل والتشاور مع لجنة التراث العالمي والجهات المساندة لها في مناقشة وإقرار المشاريع التي من شأنها الرفع من القيمة الإستثنائية للممتلك والتي منها تطوير قلعة العوينات لتكون المركز الرئيسي لإدارة الممتلك وحمايته والحفاظ عليه وصونه.

The effort made to clarify the property’s boundary is recognized as an indispensable step towards its effective protection and management.
تشكر دولة ليبيا اللجنة على هذا الإعتراف والتقدير.

The important efforts carried out by the State Party against the illicit traffic of its cultural heritage are welcomed. It is also recommended that the Committee call upon all Member States of UNESCO to support these efforts by providing funds and specialized assistance to continue urgent conservation activities, and to cooperate in the fight against illicit trafficking and the protection of Libyan cultural heritage.
 تؤكد دولة ليبيا على توصية لجنة التراث العالمي بشأن الطلب من الدول الأطراف في اتفاقية التراث العالمي على تقديم الدعم الفني والمادي للقيام بأعمال الحفظ العاجل، وكذلك التعاون في مكافحة أعمال النهب والسرقة والإتجار غير المشروع.

On the occasion of the third cycle of the Periodic Reporting exercise, the State Party indicated its willingness to start the elaboration of the Management Plan for all five of its World Heritage properties and will seek international support to achieve this objective. It also reported an increasing awareness by civil society, local and national authorities, and high-level decision-makers about the necessity to protect cultural heritage in Libya, including the properties inscribed on the World Heritage List. The organization of workshops and symposiums on the state of conservation of the World Heritage properties has emphasized the importance of their protection and conservation, linking national identity with cultural heritage.
 تقوم اللجنة المشكلة لإدارة وتنفيذ إستراتيجة الحفاظ وصون مواقع التراث العالمي الليبية الخمسة بموجب قرار المجلس الرئاسي رقم (155) لسنة 2019 حالياً وبالتعاون مع مصلحة الآثار بدراسة وضع خطة إدارية لإدارة مواقع التراث العالمي الليبية الخمسة، ومن ضمن نتائج هذا التعاون وضع الخطوط العريضية للخطة، وضع الهيكل التنظيمي، ووتحديد العناصر البشرية والمادية اللازمة لإدارة كل موقع من المواقع، كما تم إستحداث مكتب خاص على مستوى الهيكل التنظيمي لمصلحة الآثار يعنى بإدارة هذه المواقع.

It is therefore further recommended that the State Party’s important efforts to conserve this property are oriented in line with the Action Plan that was developed during the International Meeting on the Safeguard of Libyan Cultural Heritage, held in Tunis in May 2016 (report available at http://whc.unesco.org/en/news/1496), and building on the short- and medium-term measures identified during that meeting.
دولة ليبيا ملتزمة ومستمرة في العمل بما جاء بنتائج الإجتماع الدولي لحماية التراث الثقافي الليبي المنعقد بتونس مايو 2016، ولعل البداية كانت من خلال بند بناء القدرات، والذي تم الإستفادة منه في تدريب ورفع قدرات عدد من عناصر مصلحة الآثار الليبية، ومن ضمنها الدورة التدريبية على المسح الجيوفيزئاي المنعقدة حالياً (يونيو 2019) بتونس، أما فيما يتعلق بباقي البنود فدولة ليبيا تعمل حالياً على تحديد الألويات الملحة وفقا للتوصيات وتحويلها إلى برامج عمل ليتم مناقشتها مع الأطراف ذات العلاقة وطلب الدعم الفني والمالي من اليونسكو والمنظمات المساندة لها.

The recent escalation of violence raises much concern about the sustainability of the efforts made by the State Party in the conservation of the property, as it prevents the State Party from undertaking the necessary actions to ensure its protection and conservation. The joint mission invited by the State Party and requested by the Committee at its 40th (Istanbul/UNESCO, 2016) and 41st (Krakow, 2017) sessions should be sent to the property as soon as the security conditions permit. In the meantime, it is important that the State Party pursue its efforts to keep the Committee, through the World Heritage Centre, updated on the situation on the ground, as well as on the further implementation of the measures it has launched, while addressing, to the extent possible, the comments and requests made by the Committee.
لانرى قلقاً من حيث الصراع الدائر حالياً حنوب طرابلس لبعده عن موقع الممتلك كما أنه عند الحاجة لحماية الممتلك فإن ظروف الإتقسام السياسي القائم في ليبيا لن يكون حائلاً والدليل على ذلك ماحدث فيما يتعلق بسيول غات وتظافر الجهود على مستوى ليبيا بالكامل لإنقاذ غات، كما يسعد دولة ليبيا أن يتم تنفيذ الدعوة الموجهة World Heritage Centre, ICOMOS and ICCROM للقدوم إلى ليبيا وزيارة مواقع التراث العالمي لتقييم الأوضاع، وسيتم التشاور والتنسيق مع بعثة الأمم المتحدة بليبيا في إجراء الترتيبات اللازمة لتنفيذ هذه الدعوة، كما تؤكد لكم دولة ليبيا حرصها وإلتزاماها بالتواصل مع لجنة التراث العالمي وتحديث واقع الأوضاع بمواقع التراث العالمي الليبية على الأرض "تقرير التحديث والمتابعة".

Considering the above-mentioned information, it is recommended that the Committee retain the property on the List of World Heritage in Danger.
من خلال الملاحظات الواردة أدناه وبالرجوع إلى أسباب إدراج مواقع التراث العالمي في قائمة الخطر حسب إتفاقية التراث العالمي (1972) وبالرغم من وجود الصراع المسلح جنوب طرابلس، فإن المنطق يقول بوجوب إخراج الممتلك من قائمة الخطر، لأن كل الملاحظات لاترقى لإستمرار إدراج الممتلك في قائمة الخطر.

Draft Decision: 43 COM 7A.27
تشكر دولة ليبيا لجنة التراث العالمي على ثتائها على المجهودات التي بذلتها ليبيا في الحفاظ وصون موقع التراث العالمي، وتؤكد إستحسانها لما ورد بمسودة القرار، والتي تعزز موقف الممتلك لإخراجه من قائمة الخطر، كما تؤكد على منظمة اليونسكو وصندوق اليونسكو للطوارىء في تقديم الدعم والتمويل لمواجهة القضايا الملحة لتعزيز حالة الحفاظ والصون للممتلك، وتلتزم بتقديم التقرير المحدث عن حالة الحفاظ والصون في 01 فبراير 2020.





No comments:

Post a Comment